Admin Admin
عدد المساهمات : 478 نقاط : 885 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 21/07/2010 الموقع : lover2night.yoo7.com العمل/الترفيه : كرة القدم والمصارعه المزاج : زعلان
بيناتي الـبـلـد: المزاج: اللون المفضل لي: Black
| موضوع: ولد الهدى ...................فالكائنات ضياء الخميس أغسطس 05, 2010 11:43 pm | |
| [b] ولد الهـــدى ... فالكائنات ضيـــــاء ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
أهلى وناسى وأصدقائى الأعــــزاء ..
يوم الأثنين القادم الموافق 9 مارس 2009 م – الموافق 12 ربيع أول سنة 1430 هـ يوافق مولد أشرف الخلق .. محمد بن عبد الله .. النبى الأمى الأمين صلي الله عليه وسلم، كل عام ونحن على خطى الحبيب.. نقوّي عزيمتنا ونحفظ كرامتنا، كل عام و هو قائد عقولنا وقلوبنا إلى النور والحرية، كل عام وهو قدوتنا ومثلنا الأول فى الأخلاق والأدب والتفكير والتدبير، كل عام ونحن جميعا أحباء و أصدقاء، متوحدين فى ظل سنته وحبه لنا.... (ان الله وملائكته يصلون على النبى يأيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) لقد فكرت فى كيفية الأحتفال بمولد رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم - وأثناء بحثى فى كتب التراث والسير والشبكة العنكبوتية وجدت هناك أختلافات كثيرة حول الأحتفال بالمولد النبوى الشريف .. مابين مؤيد للأحتفال ومابين رافض له .. وبين من يحرمه تماما ..ولكل منهم حجته ويأتى بالبراهين والأدلة من وجهة نظرة ... وقد أمضيت أكثر من 20 ساعة على مدار 4 أيام وأنا أبحث وأنقب وأسجل وأقارن .. ووجدتنى فى النهاية أتوقف عن البحث .. وأكتفى بما طالعته .. فأنا لن أوقف الفرحين بمولده الكريم – صلى الله عليه وسلم – ولن أحث الرافضين على الأحتفال بمولده – صلى الله عليه وسلم – فالطائفتين تتمسك كل منهما برأيها وتعمل به حبا وتقربا لرسولنا الكريم – عليه أفضل الصلاة والسلام – ووجدت أنه من الأفضل أن أبتعد عن المعروف من الأحاديث والمقالات عن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – حياته ومواقفه وكفاحه .. وقد أوردت ذلك فى سلسلة مقالاتى التى سبقت سلسلة مقالاتى عن الصحابة – رضى الله عنهم ..ووجدت أنه من الأفضل أن يشتمل مقالى على الجديد مما قد لايعرفه الكثيرين .. ألا وهو مكان ولادته صلى الله عليه وسلم – وتاريخ مولده تحديدا– لاسيما وقد أختلف الكثيرين على تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم ..وقد بحثت عن أكبر إجماع لعلماء المسلمين وراويى الأحاديث النبويه ومؤرخى العصر النبوى الشريف .. وقد هدانى الله فى بحثى للتاريخ اللذى أجمع عليه الأغلبية من أهل الفقه والسنه ...
يارب صل على محمد ... المصطفى الكامل المكمل يارب صل على محمد ... من نوره فى الوجود أول يارب صل على محمد ... من ذكره فى الورى مجلل يارب صل على محمد ... من بالشفاعة لنا تكفل يارب صل على محمد ... اجمل من بالتقى تجمل يارب صل على محمد ... افضل من بالعطاء تفضل يارب صل على محمد ... ماقام بالباب عبد يسال يارب صل على محمد ... ما كل امر به تسهل يارب صل على محمد ... واغفر لمن قد عصاك او زل يارب صل على محمد ... واكرم عبيدا رجا وامل يارب صل على محمد ... وافتح له قلبه المقفل يارب صل على محمد ... اسمع دعانا وجد واقبل يارب صل على محمد ... وعل الصحابة يارب صل يارب صل على محمد ... والآل من ذكرهم مفضل يارب صل على محمد ... وكل من هو لهم تنسل يارب صل على محمد ... وكل من بالنبى توسل يارب صل على محمد ... احسن لنا الختم يوم نرحل *************************** مكان ولادته صلى الله عليه وسلم ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة على القول الصحيح الذي عليه الجمهور، واختُلف في مكانه من مكة على أقوال: أحدها: في الدار التي في الزقاق المعروف بزقاق المولد في شعب مشهور بشعب بني هاشم – وكانت بيد عقيل-. قال ابن الأثير -رحمه الله تعالى-: قيل إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهبها عقيل بن أبي طالب فلم تزل بيده حتى توفي عنها، فباعها ولده من محمد بن يوسف أخي الحجاج، وقيل: إن عقيل باعها بعد الهجرة تبعاً لقريش حين باعوا دور المهاجرين. الثاني: أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد في شعب بني هاشم، حكاه الزبير. الثالث: أنه ولد - صلى الله عليه وسلم- بالرَّدم. الرابع: بعسفان قال الدكتور محمد أبو شهبة: وقد صارت هذا الدار إلى محمد بن يوسف الثقفي أخي الحجاج، ذلك أن ابن عقيل بن أبي طالب باع دور من هاجر من بني هاشم ومنها هذه الدار، وقد أدخلها محمد بن يوسف هذا في داره التي يقال لها: البيضاء، ولم تزل كذلك حتى حجت الخيزران أم الرشيد، فأفردت ذلك البيت وجعلته مسجداً، وقيل: إن التي بنته هي السيدة زبيدة زوجته حين حجَّت وقد بقى هذا المسجد حتى هدم أخيراً.
ثانياً: زمان ولادته صلى الله عليه وسلم لما أخذت أشهر الحمل بالسيدة الشريفة آمنة بنت وهب تتقدم وهي تترقب الوليد الذي حملته في بطنها تسعة أشهر، ولما بلغ الكتاب أجله، وبعد تسعة أشهر أذن الله للنور أن يسطع وللجنين المستكن أن يظهر إلى الوجود، وللنسمة المباركة أن تخرج إلى الكون، لتؤدي أسمى وأعظم رسالة عرفتها الدنيا في عمرها الطويل. قال الإمام الشامي: الصواب أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد يوم الاثنين. روى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن يوم الاثنين فقال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه). وكان مولده -صلى الله عليه وسلم- لأربعين خلت من ملك كسرى أنو شروان، ويوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571 وقيل: 570. ومن هنا نأتي على القول بأنه ولد في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل هذا هو القول الذي عليه أغلب العلماء. وروى ابن سعد أن أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قالت: لما ولدته خرج مني نور أضاءت له قصور الشام وقد روى أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت روى ذلك البيهقي(15). قال الشيخ الألباني – رحمه الله- في كتابه : "صحيح السيرة النبوية" (14) ما نصه : " ذكر ارتجاس الإيوان وسقوط الشرفات وخمود النيران ورؤيا الموبذان وغير ذلك من الدلالات و ليس فيه شيء". قلت: ومراده –رحمه الله – أنه لم يرد فيه شيء صحيح. ويقول الدكتور أكرم ضياء العمري – حفظه الله – في كتابه القيم: "السيرة النبوية الصحيحة" (1/98-101) ما نصه: "... وكذلك وردت روايات موضوعة حول هواتف الجان في ليلة مولده وتبشيرها به، وانتكاس بعض الأصنام في المعابد الوثنية بمكة. وحول ارتجاس إيوان كسرى، وسقوط شرفاته، وخمود نيران المجوس، وغَيض بحيرة ساوة، ورؤيا الموبذان الخيل العربية تقطع دجلة، وتنتشر في بلاد الفرس. كذلك وردت روايات ضعيفة عن إخبار يهود بليلة مولده، وإخبار الراهب عيصا بمر الظهران بمولده. وقول العباس عمه إنه رآه في المهد يُناغي القمر. ولكن ثمة أخباراً تَقوى ببعضها إلى الحسن احتفَّت بمولده منها ما يفيد أن آمنة رأت حين وضعته نوراً خرج منها أضاءت منه قصور بصرى من أرض الشام." ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده، فجاء مستبشراً ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له، واختار له اسم محمد هذا ما كان في مولده -صلى الله عليه وسلم-، جعلنا الله من المتبعين لسنته، المهتدين بهديه، المقتفين أثره، إنه سميع قريب، والحمد لله رب العالمين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ وقد أخترت قصيدتين من أجمل ماقيل فى سيد الخلق .. محمد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... إحدى القصيدتين للسلطان عبد الحميد ..والثانية للشاعر رضا الهندى ***************** أنشأ هذه القصيدة العصماء السلطان عبد الحميد خان بن السلطان أحمد خان عام 1911 م. رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته...
(ياسيــدى .. يارسول الله ) ****************
يا سيدي يا رسول الله خـذ بيـدي مالي سواك و لا ألوي على أحـدِ فأنت نور الهدى فـي كـلِ كائنـة وأنت سرُ الندى يا خيـر معتمـدِ و أنت حقا غياثُ الخلق أجمعهـم وأنت هادي الورى لله ذي السددِ يا من يقومُ مقـام الحمـد منفـردا للواحد الفرد لم يولـد و لـم يلـد يا مـن تفجـرت الأنهـار نابعـة من أُصبعيه فروى الجيش بالمـدد إني إذا سامنـي ضيـمٌ يُروعنـي أقول يا سيد السادات يـا سنـدي كن لي شفيعا إلى الرحمن من زللٍ وأمنن علي بما لا كان في خلدي و انظر بعين الرضا لي دائما أبدا واستر بفضلك تقصيري مدى الأمد و اعطف علي بعفو منك يشملنـي فإنني عنك يا مـولاي لـم أحـد إني توسلت بالمختار أشرف مـن رقَّى السموات سر الواحد الأحـد رب الجمـال تعالـى الله خالقـه فمثله في جميع الخلـق لـم أجـد خير الخلائق أعلى المرسلين ذرىً ذخر الأنام و هاديهم إلـى الرشـد به التجـأت لعـل الله يغفـر لـي هذا الذي هو في ظني و معتقـدي فمدحه لم يزل دأبي مدى عمـري وحبه عند رب العرش مستنـدي عليه أزكى صلاة لـم تـزل أبـدا مع السلام بلا حصـر و لا عـدد و الآل و الصحب أهل المجد قاطبة وتابعيهـم بإحسـان إلـى الأبـد ******************* القصيدة الثانية للشاعر رضا الهندى ( مولد الهــــــــــدى ) ************
أرى الكونَ أضحى نوره يتوقـَّد ** لاَمرٍ به نيرانُ فارسَ تخمُدُ واِيوان كسرى انشقَّ أعلاه مؤذنا ** بـــأن بناءُ الدين عاد يُشَيـَّدُ أرى أنَّ أمَّ الـشِّرك أَضحت عقيمةً ** فهل حان من خير النبيين مولد؟ نعم كاد يستولي الضلالُ على الـ ** ـورى فأقبل يهدي العالمين محمدُ نبيُّ براهُ اللّه نورا بعرشـِهِ ** وما كان شيٌ في الخليقة يوجـدُ وأودعـه من بعدُ في صُلب آدم ** ليسترشد الضُّلالُ فيه ويهتـدوا ولو لم يكن في صُلب آدمَ مُـودَع ** لما قال قِدْما للملائكة: اسجـدوا له الصدر بين الانبياء وقبـلهم ** على رأسه تاج النبوة يعـقدُ لئن سبقوه بالمجيء فإنَّـما ** أتوا ليبثُّوا أمره ويمهــدوا رسولٌ له قد سخَّر الكونَ ربّـه ** وأيــَّدَهُ فهو الرسول المؤيـّد ووحَّدَهُ بالعزِّ بيـــن عباده ** لــيجروا على منهاجه ويُوحِّدوا وقارن ما بين اسمه واسم أحـمد ** فجاحده، لا شكَّ، للّه يجحــدُ ومن كان بالتوحيد للّه شـاهدا ** فذاك لطه بالرسالة يشهدُ ولولاه ما قلنا ولا قال قائــــــل ** لمالك يوم الدين: إيّاك نعــبدُ ولا أصبحت أوثانهم وهيَ التـي ** لها سجدوا تهوي خشوعا وتسـجدُ لامنةَ البشرى مدى الدهر إذْ غَدتْ ** وفي حجرها خير النبييـن يولدُ به بشَّرَ الانجيل والصُّحْفُ قبلَهُ ** وإن حاول الاخفاء للحقّ ملحدُ بسينا دعا موسى وساعير مبعـثٌ ** لعيسى ومن فارن جاءَ مُحـمدُ فسلْ سِفْرَ شعيا ما هتافهم الذي ** بـه أُمروا أن يهتفوا ويمجدوا ومن وَعَدَ الرحمن موسى ببعـثه ** وهـيهات للرحمن يُخْلَفُ موعدُ وسلْ من عنى عيسى المسيح بقوله ** سأُنزله نحو الورى حين اصعدُ لعمرك إن الحق أبيضُ ناصحٌ ** ولكنما حظُّ المعاند أســـودُ أيخلدُ نحو الارض متّبع الــهوى ** وعمَّا قليل في جهنّم يخــلدُ ولولا الهوى المغوي لما مال عاقـل ** عن الحقّ يوما، كيف والعقل مــرشد؟ ولا كان أصناف النصارى تـنصّروا ** حـديثا ولا كان اليهود تهوّدوا أبا القاسم أصدع بالرسالة منذرا ** فسيفك عن هام العدى ليس يغمدُ ولا تخش من كيد الاعادي وبأسهم ** فإن عليّا بالحسام مُـقلَّد وهل يختشي كيدَ المضلّيــن من له ** أبو طالب حام وحيدر مـسعدُ عليُّ يدُ الهادي يصول بها وكـم ** لوالده الزاكي على أحمد يــدُ وهاجرْ أبا الزهراء عن أرض مـكّة ** وخلِّ عليّا في فراشك يـرقدُ عليك سلام اللّه يا خيـر مرسل ** إليه حديث العزّ والمجد يســــندُ حباك إله العرش منه بمـعجز ** تبيد الليالي وهو باقٍ مـؤبّد دعوتَ قريشا أن يجيئوا بمـثله ** فما نطقوا والصمت بالعيِ يـشهدُ وكم قد وعاه منهمُ ذو بلاغـة ** فأصبح مبهوتا يقوم ويـقعدُ وجئت إلى أهل الحجى بشـريعة ** صـفا لهمُ من مائها العذب موردُ شريعة حق إن تقادم عهدهـا ** فما زال فينا حُسْنُها يــتجدّد عليك سلام اللّه ما قام عـابد ** بجنح الدّجى يدعو وما دام معـبدُ | |
|